مدرسة بنات محمود الهمشري الأساسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بنات محمود الهمشري الأساسية

التعلم عن بعد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسرحية رأس المملوك جابر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
raghad

raghad


عدد المساهمات : 764
تاريخ التسجيل : 03/12/2012
العمر : 26
الموقع : الهفا

مسرحية رأس المملوك جابر Empty
مُساهمةموضوع: مسرحية رأس المملوك جابر   مسرحية رأس المملوك جابر Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 2:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم
مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر
للكاتب/ سعد الله ونوس
س: من مؤلف المسرحية ؟ وما أهم أعماله الأدبية ؟
ج: مؤلف المسرحية الكاتب السوري سعد الله ونوس ويعتبر من أبرز رواد الحركة الثقافية والمسرحية في العالم العربي في الستينات ومن أشهر أعماله المسرحية ( جثة على الرصيف، مأساة بائع الدبس الفقير ) : ( ميدوزا تحدق في الحياة - فصد الدم
س: انقسم جهد سعد الله ونوس المسرحي في جانبين اذكرهما
ج ( جانب نظري) ويتمثل في تأليفه كتابي بيانات لمسرح عربي جديد ، وهوامش ثقافية
. ( جانب تطبيقي) ويتمثل في كتاباته لمسرحيات قصيرة في كتاب اسمه (حكايات جوفة التماثيل)

س: مالفكرة العامة للنص ؟
ج: يقدم الكاتب من خلال شخصية المملوك جابر وهو بطل المسرحية النموذج الطامح لكل شيء بعد أن كان لايملك شيئا والذي يضحي بروحه من أجل المكسب المادي حتى أصبح لايدرك معنى الخطر والمجازفة فنسى معنى الموت في سبيل بحثه عن الحياة
س :ماالشكل والاتجاه الأدبي للمسرحية ؟
ج : الشكل المسرحي( المــــــأســــــــاة ) والاتجاه هو الاتجاه (الاجتمـاعي )
س: اذكـــــــر عنــــــــاصر المســــــــــرحية
ج : 1- الزمــان: العصر العباسي 2- المكـان: بغــداد 3- الشخصيات: المماليك( جابر- منصور – ياسر )-الوزير محمد العبدلي – الخليفة شعبان المنتصر بالله -أفراد الشعب المجتمعون عند الفرن لشراء الخبز
العقـــدة: خروج الرسالة من بغداد- الحـــل: اقتراح المملوك جابر بكتابة الرسالة على رأسه

التـــــذوق الأدبــــي
س: تناول الكاتب في مسرحيته بعض الصور البيانية والمحسنات البديعية ليضيف على عمله جمالا ورونقة مع استخدام الأساليب الخبرية والانشائية وضح ذلك
ج : ( وكان العصر كالبحر الهائج ) تشبيه – (و الناس فيه يبدون وكأنهم في التيه ... ) تشبيه – ( (يبيتون ويستيقظون ) طباق – ( انفجرت الأوضاع) استعارة مكنية صور الأوضاع بقنبلة موقوتة وتنفجر
( انفجرت وتهدأ ) طباق – ( وفاق وشقاق ) طباق وجناس –( لا يتدخلون فيما يجري) : كناية عن السلبية و البعد عنالمشاكل- ( تشيع الأنباء كالوباء) تشبيه – ابعد عن الشر و وغن له : حكمة ( مثل يقال عندما يكون الشخص في غنى عن المشاكل ( وحق الله لاأخالفكم الرأي) انشاء غير طلبي نوعه قسم – ( واأسفاه) تحسر – ( إنه يوم الحشر ) كناية عن تجمع الناس واضطرابهم –(شعرت روحي تنخطف من جسدي ) كناية عن الخوف والتوتر - ( ... أصبح الخروج من بغداد أصعب من دخول الجمل في ثقبالإبرة ... ) : تشبيه تمثيلي وفي نفس الوقت كناية عن استحالة وصعوبة الخروج من بغداد – ( رسالة تحوم راغبة في الخروج) استعارة مكنية صور الرسالة بانسان يحاول الخروج – ( الغضب عدو الحذر ) حكمة –( ماذا يريد هذا الغراب؟) : استفهام غرضه التوبيخ
(دع هذا الغراب يدخل .... ) استعارة تصريحية حيث صور المملوك جابر بالغراب – (قسمات وجهه يتراقص عليها الفرح ) استعارة مكنية) ألست المملوك طويل اللسان جابر !) : إستفهام غرضه التوبيخ والتقرير)– أطال الله عمر الوزير وقصر عمر أعدائه) مقابلة- ( يبدد كدره، وبنيله إربه)سجع – ( تتغلغل أصابعهم كالثعابين) تشبيه-(يغرسون أظفارهم في كل بقعة)مجاز مرسل علاقته الجزئية

س: وضح السمات الفنية لأسلوب الكاتب
ج :1-استخدام أسلوب السرد في الحوار2- سهولة الألفاظ 3- الإكثار من أساليب التعجب والتي تساير أحوال المسرحية 4- الدقة في استخدام الدال و المدلول5- تنوع الشخصيات في المسرحية

إجـابة أسئــلة الكتـــــاب المدرسي

س: ماشروط القصة الـي أرادها الجالسون في المقهى؟ ولمـاذا ؟
ج: أن تكون مسرحية تاريخية ومسلية وذلك ليفرج ويسري الحكواتي عنهم وتكون الجليس الذي يشاركهم مآسيهم
س: اذكر سمتين للزمان الذي دارت فيه أحداث القصة ؟
ج : الاضطراب والتوتر واللامبالاة عند الناس وإقبالهم على تخزين الطعام
س: ما سبب الإجراءاتالصارمة من قبل الحراس ؟
ج: لعلمهم بأن هناك رسالة من بغداد يتسرب فيهاأخبار القصر تحاول الخروج من بغداد
س: كيف استقبل الوزير المملوك جابر ؟ و علاميدل ذلك
ج: بنوع من الغضب واللامبالاة بسبب حالة الوزير العصبية ومعرفته الجيدة بسلوك المملوك جابر
س: ( وكان المملوك جابركأهل بغداد أخر من يعنيه ما يجريبين الخليفه و سيده الوزير ) ما مدى موافقة هذا القول لما تلاه من أحداث ؟
ج: / كان هذا القول موافقا لما تلاه من أحداث ،إذ لم يكن جابر يعني بشؤون الخلافة و الوزارة و الدولة ، و لن يتدخل لو لم ير أنهناك مصلحة له في الأمر
س: بم تصف شخصية كل من: المملوك منصور- المملوك ياسر- الرجل الأول-الرجل الرابع- الوزير
ج: المملوك منصور هاديء وجبان- المملوك ياسر ساذج وبسيط- الرجل الأول تفضيل السلامة والأمان- الرجل الرابع الهدوء والاتزان- الوزيرسليط اللسان والحدة في المزاج
س: قال الحكواتي : ( تعبوا من كثرة ماشاهدوا من تقلبات و ما تعاقب عليهم من أحداث ) فيم و جد أهل بغداد الأمان بعد تقلبالزمان ؟ و ما رأيك في موفقهم هذا ؟
ج: وجدوا الأمان فيالإنزواء و البعد عن الأحداث .إنه موقف سلبي ربما بسبب الفقر والخوف .
س: كيف تصرف أهل بغداد بعد سماعهم الأنباءحول ما يجري في مدينتهم ؟ و علام يدل ذلك ؟
ج: أصيبوا بالهلع والاضطراب من حدة الخلاف بين الخليفة والسلطان فأسرعوا إلى تخزين كل ما تطوله أيديهم من سلع غذائية وخاصة الخبز حتى يكون سندا لهم في المستقبل
س: تدخل المؤلف فيتحديد سمات الزمن الذي دارت فيه أحداث المسرحية . كيف ظهرت ملامح هذا التدخل ؟
ج: و صفه للزمن على لسان الراوي بقوله و كانالعصر كالبحر الهائج لا يستقر على وضع ، ثم التصرف في الإحداث بناء على هذا الحكم ( الإضطراب
س: علللما يأتي
1-اندهاش الواقفين أمام الفرن من سؤال الرجل الرابع
ج: بسبب سؤال الرجل عمايحدثو سبب الدهشة أن أهلبغداد جميعهم تأثروا بما حدث في القصر و نالهم من تلك الأحداث ما نالهم .
2- قلق أهل بغداد وهم ينتظرون أما شباك الفرن
ج:بسبب مايحدث في بغداد من اضطرابات وخوفهم ألا يجدوا ما يدخرونه من مؤنة الخبز
3-إهتمام جابربحديث المملوك ياسر حول الإجراءات المتخذة في المدينة
ج:لأنه بدأ يفكر فيتجاوز تلك افجرائات و الخروج بالرسالة
س: ما المغامرة التيقرر جابر أن يخوضها ؟ وما هدفه من ذلك ؟
ج: أن يحمل الرسالة ويحاول الخروج بها من بغداد وهدفه هو أن يعتقه الوزير بجانب حصوله على المكافأة المالية التي رصدها الوزير عند خروج الرسالة من بغداد
س: يدل اختيار جابرللحيلة للخروج بالرسالة على عظم الخطر المحدق بحامل الرسالة ) اشرح هذه العبارة في ضوء فهمكللنص
ج: مثلما كانت إجراءات التفتيش صارمة كان عقابحامل هذه الرسالة شديدا ، فكر جابر في حيلة تناسب هذا الموقف العظيم ؛ فكانت الحيلةمستعصية و غير متوقعة من الطرف الأخر حيث أخبر الوزير بأنه سيحلق شعره وعندما يصبح جلد الرأس ناعما يكتب الوزير رسالته عليه ثم ينتظر المملوك جابر حتى شعر رأسه ويطول ثم يخرج بالرسالة من بغداد وهذا دليل على ذكاء المملوك جابر الوقاد وشغفه الشديد للمكافأة حتى ولو كانت رأسه هي القربان والثمن لهذه التضحية
س: يقول أحد النقاد متحدثا عن الكاتب ( إن إرتباط حياته ، بإيقاعها الداخلي و الخارجيبقضايا المجتمع المصيرية ‘ غلب عليه طابع التشاؤم ) دلل على ذلك من خلال فهمك للنص .
ج: من المعروف ان المسرحية تندرج تحت الاتجاه الاجتماعي وبالتالي تعرض المسرحية واقع أليم وهي قضية الصراع بين الطبقة العليا والمتمثلة في الخليفة والوزير وحالة الطبقة الدنيا والمتمثلة في الشعب والمماليك والحقد الذي تحمله كل طبقة تجاه الأخرى ويظهرالتشاؤم من خلال التركيز على أن للصراع ضحية تدفع ثمن . و يظهر ذلك بتسليط الضوءعلى الجانب المأساوي من هذا الصراع و البعد عن الجانب الآخر
س:تنوع ا لشخصيات في المسرحية بين ثابتة و نامية ) اعط مثالا لكل نوع في هذهالمسرحية .
ج :الثابتةتتمثل في الشخصيات الآتية : شخصية المملوك ياسر والمملوك منصور وشخصية الوزير - النامية: شخصيةالملوك جابر
س: وصف الكاتب جابر بصفات متناقضة . إذكرها
ج:فهو تارة يتصف بالذكاءالوقاد وأيضا بالسلبية واللامبالاة وحب المال و تارة باللهو و المجون
س: من المعهود في العمل السردي أن يكون هناك إنسجاما بين الشخصية و الخطاب الصادر عنها . ما مدى تحقق ذلك في هذه المسرحية ؟
ج: بالفعل كان هناك انسجام مابين كل كل شخصية والخطاب الصادر منها والدليل على ذلك قول كاتب المسرحية بأن جابر ( من صفاتهالذكاء و الفطنة )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسرحية رأس المملوك جابر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسرحية شهرذاد والضمائر
» مسرحية شهرزاد والضمائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بنات محمود الهمشري الأساسية :: المواد الاساسية :: اللغة العربية-
انتقل الى: