مدرسة بنات محمود الهمشري الأساسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بنات محمود الهمشري الأساسية

التعلم عن بعد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان اللغة العربية للصف السابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Lena
عضو متميز
عضو متميز
Lena


عدد المساهمات : 7367
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 23
الموقع : Tulkarem - Palestine

امتحان اللغة العربية للصف السابع Empty
مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية للصف السابع   امتحان اللغة العربية للصف السابع Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2012 10:13 pm

سم الله الرحمن الرحيم
مدارس منطقة غزة والشاطئ الإعدادية للاجئين
امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني للصف السابع الأساسي مايو 2003م
المادة : اللغة العربية الورقة الأولى الزمن : ساعتان
اسم الطالب : ـــــــــــــــ الشعبة : ـــــــــــــ الدرجة :
================================================== ===============
أولاً : التعبـير : ( 12درجة )
اكتب في الموضوعين التاليين :-
1-تنتشر في المدرسة كثير من مظاهر العنف المدرسي . تحدث عن بعض هذه الظواهر مقترحاً حلولاً لمواجهتها . ( ثماني درجات)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
2-اكتب أربع لافتات ستشارك بها في مدرستك في أسبوع النظافة . (أربع درجات)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
ثانياً : القراءة والفهم : ( ثماني درجات )
اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
" حكي أن عصفوراً مر بفخ ، فقال العصفور : مالي أراك متباعداً عن الطريق ؟ فقال الفخ : أردت العزلة عن الناس ، لآمن منهم ويأمنوا مني ، فقال العصفور : فمالي أراك مقيماً في التراب ؟ فقال : تواضعاً ، فقال العصفور : فمالي أراك ناحل الجسم ؟ فقال نهكتني العبادة . فقال العصفور : فما هذا الحبل الذي على عاتقك ؟ قال : هو ملبس النساك . فقال العصفور : فما هذه العصا ؟ قال : أتوكأ عليها ، فقال العصفور : فما هذا القمح الذي عندك ؟ قال هو فضل قوتي أعددته لفقير جائع ، أو ابن سبيل منقطع . فقال العصفور : إني ابن سبيل وجائع ، فهل لك أن تطعمني ؟ قال : نعم ، دونك . فلما مد منقاره أمسك الفخ بعنقه . فقال العصفور بئس ما اخترت لنفسك من الغدر والخديعة والأخلاق الشنيعة " .
الأســـــئلة :
1-صف كلاً من العصفور والفخ . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
2-ماذا تعلمت من القطعة السابقة ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
3-من خلال إجابات الفخ حدد ثلاثة شروط للصيد بالفخ . ( درجة ونصف )
أ – ــــــــــــــ ب- ـــــــــــــ ج- ــــــــــــــ
4-ادعى الفخ أنه أ- عجوز ب- رجل دين ج- يخشى الناس ( درجة ونصف )
هات من الفقرة ما يشير إلى ذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
5- (فهل لك أن تطعمني ؟ قال : نعم ، دونك . ) ما معنى ( دونك ) في العبارة السابقة ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
6-بين جمال التعبير في ( نهكتني العبادة ) . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
================================================== ===========



ثالثاً : القراءة المقررة :
1- من درس ( أوقات الفراغ ) ( ست درجات )
" ينبغي أن يكون رياضة للناس في بعض أوقات فراغهم ، لا فرق في ذلك بين عامل وموظف وطبيب ومهندس ، فإنه نعم الجليس المفيد ؛ وينبغي ، من أجل ذلك ، أن تنشأ المكتبات العامة في كل حي من أحياء المدينة ، وينبغي أيضاً أن نتعلم كيف نقرأ الكتاب ، فإن قصرنا في ذلك ضاعت الفائدة منه " .
الأســــئلة :
1-قدم مقترحين لاستغلال وقت فراغك استغلالاً مفيداً . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
2-ما الفائدة المرجوة من قراءة الكتاب ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
3-ما الفرق في المعنى بين ( أضاع الفائدة ) ، ( ضاعت الفائدة ) ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
4-( فإن قصرنا في ذلك ضاعت الفائدة ) ( درجتان )
 ما نوع الأسلوب السابق وما غرضه ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
 احذف اسم الإشارة واكتب المشار إليه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
5-وضح الجمال في ( إنه نعم الجليس المفيد ) . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
================================================== ===============
2- من درس ( الهلال الأحمر ) ( سبع درجات )
" وتقوم الجمعية ، من الناحية الصحية ، بإدارة المستشفيات ، ومراكز الرعاية الصحية الأولية ، وعيادات الأسنان، وخدمات الطوارئ ، ومركز التأهيل ، ومراكز تصنيع الأدوية والأطراف الاصطناعية ، لمواجهة العدد المتنامي من الجرحى والمعاقين ".
الأســــئلة :
1-لماذا يحتاج الشعب الفلسطيني إلى خدمات الطوارئ أكثر من غيره ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
2- ما المقصود بـ ( الرعاية الأولية ) ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
3- ما مرادف ( التأهيل ) : ـــــــــــ مضاد ( المعاقين ) : ــــــــــ ( درجة )
4- ( تقوم بـ – تقوم على ) ضع كل من التركيبين السابقين في جملتين من إنشائك . ( درجتان )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
5-ما دلالة ( المتنامي ) في ( مواجهة العدد المتنامي من الجرحى والمعاقين ) ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
6-ما علاقة ( لمواجهة العدد المتنامي من الجرحى والمعاقين ) بما قبلها ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
================================================== ===============
رابعاً : الخط : اكتب ما يلي مرة بخط الرقعة ، وأخرى بخط النسخ . ( ثلاث درجات )
إذا جاريت في خلق دنيئاً فأنت ومن تجاربه سواء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
================================================== =================
خامساً : الإملاء : ( خمس درجات )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ




بسم الله الرحمن الرحيم
مدارس منطقة غزة والشاطئ الإعدادية للاجئين
امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني للصف السابع الأساسي مايو 2003م
المادة : اللغة العربية الورقة الثانية الزمن : ساعتان
اسم الطالب : ـــــــــــــــ الشعبة : ـــــــــــــ الدرجة :
================================================== ==========================
أولاً : القواعد والتطبيق :
اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :- ( 20 درجة )
" يا بني : اطلب العلم فإنه هدى وهداية ، فهو يوسع الآفاق ويصقل الحواس ويبعد عنك الجهل الذي هو آفة الآفات ، ولا تؤالف رفيق السوء ، بل الساعي إلى العلا والمجد ، وإذا صعب عليك أمر ، فاستشر أصحاب الآراء النيرة ، طلباً لزاد المعرفة الذي يحملون ، ولا تعتد على غيرك ، فالعاقل من عرف حدوده وتوقف عندها توقف العاقل ، وإلا عمت الفوضى وكثرت المفاجآت ، ولا تقل ما لا تعرف وإلا ورطت نفسك في أمور يصعب عليك الخروج منها فاستسلمت وذللت " .
الأسئــــلة :
1-إلام تدعونا الفقرة السابقة ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
2- ما الغرض من النداء في ( يا بني ) ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
3-استخرج من القطعة ما يلي : ( خمس درجات )
 اسماً مبنياً : ــــــــــــــــ واذكر نوعه : ــــــــــــ
 فعلاً معتلاً : ـــــــــــــــ وبين نوعه : ـــــــــــــ
 اسماً منقوصاً : ـــــــــــــ اسماً مقصوراً : ـــــــــــ
 اسم فاعل : ـــــــــــــــ مصدراً : ــــــــــــــ
 مفعولاً يؤكد فعله : ـــــــــــ اسماً معرباً : ـــــــــــــ
4-اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : (أربع درجات )
أ- هدمت قوات الاحتلال ثمانين ــــــــــ . { بيتاً – بيت – بيت }
ب-كم ـــــــ سقط دون أن يسمع به أحد ! { شهيداً – شهيد – شهيد }
ج- الحكام ــــــ لمصالح أمتهم . { راعيون – راعون – راعين }
د-شاهدت ــــــــ نجمات في السماء . { ثلاثة - ثلاثاً - ثلاث }
5-أكمل بحسب المطلوب بين القوسين :- ( خمس درجات )
أ- ــــــــــ الأب أبناءه عطفه ورعايته . { فعل متعد لمفعولين }
ب-تسابق مجموعة من ــــــ في تلاوة القرآن. { اسم ممدود }
ج- ـــــــ النساء يربين أبناءهن على الفضيلة. { اسم إشارة مناسب }
د- ما أكثر ــــــ بلادي ! { جمع خناء }
هـ الفلسطيني هو ــــــ الناس بالحرص على طلب العلم . { اسم مقصور }
و-أراق المحتلون الدم الفلسطيني . { ابن الجملة السابقة للمجهول وغير ما يلزم }
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
ز-المتفاني في عمله هو الأعلى عند الله . { اجعل الجملة السابقة لجمع المذكر }
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
6-أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة : ( أربع درجات )
الكلمة إعرابها
الذي
السوء
طلباً
عندها
================================================== ===============
ثانيا : النصوص الأدبية :-
1- من نص ( حب الأرض ) (7 درجات )
1- يـاما جسسـت ربيعـها فتشبثت أعشـابهـا بـأصابعي الفرحات
2-وأذعت سـري فـي معابد حسنها وتـؤضـأت بعبيـرها كلمـاتي
3- وجثـوت في محـرابها متهجداً عذب الدعـاء مطهر الصلوات
الأسئـــــلة :
أ – ما الصفة التي يتميز بها الشاعر ، وتظهر في البيت الثالث ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ب - حدد من الأبيات ما يدل على حب الشاعر للأرض . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ج - مضاد ( أذعت ) : ـــــــــ ، مرادف ( جسست ) : ــــــــــ ( درجة )
د – بم توحي كلمة ( متهجداً ) في قوله ( ( جثوت في محرابها متهجداً ) ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
هـ ماذا أفاد تقديم شبه الجملة ( بعبيرها ) على الفاعل ( كلماتي ) ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
و-اشرح الجمال في التعبير ( وتوضأت بعبيرها كلماتي ) . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
ز-اذكر البيت الدال على تمسك الشاعر بوطنه . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
================================================== ===============
2- من نص ( حريتي ) ( 7 درجات )
سأظل أحفر اسمها حتى أراه
يمتد في وطني ويكبر
ويظل يكبر
ويظل يكبر
حتى يغطي كل شبر في ثراه
حتى أرى الحرية الحمراء تفتح كل باب .
والليل يهرب والضياء يدك أعمدة الضباب .
الأسئـــــلة :
أ – ما الذي تسعى الشاعر إلى تحقيقه كما يظهر في الأبيات ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ب – ما المقصود بـ ( الحرية الحمراء ) ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ج – استخدم التركيب ( يمتد من ) في جملة من إنشائك . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
د - بعد كلمة ( باب ) كلام محذوف . قدره . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
هـ كلمة ( الليل ) ترمز إلى ــــــــــــ / و(الضياء) يرمز إلى ــــــــــ ( درجة )
و – ( سأضل أحفر اسمها ) ، ( سأظل أنقش اسمها ) أي التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟ ( درجة ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ز-هل وفق الشاعرة في استخدام الفعل ( يدك ) في ( يدك أعمدة الضباب ) ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
================================================== ===============
3- من نص ( حكم أبي تمام ) ( 6 درجات )
1- إذا جاريت فــي خلق دنيئاً فأنت ومن تجاربه سواء
2- رأيت الحر يجتنب المخازي ويحميه عن الغدر الوفاء
3- ومـــا من شدة إلا سيأتي لها من بعد شدتها رخاء
الأسئـــــلة :
أ – ما أثر ما يراه الدنيء كما تفهم من البيت الأول ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ب -فرق في المعنى لما تحته خط فيما يلي : ( درجة ونصف )
 إذا جاريت في خلق دنيئاً . ــــــــــــــــــ
 من دلائل قدرة الله كثرة الخلق . ــــــــــــــــــ
 يرتدي الفقير الخلق . ــــــــــــــــــ
ج – ( ويحميه من الغدر الوفاء ) ، ( ويحميه عن الغدر الوفاء ) فرق في المعنى بين التعبيرين . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
د – ماذا أفاد تنكير كلمة ( شدة ) ؟ ــــــــــــــــــــــــــ ( نصف درجة )
هـ إذا جاريت فــي خلق دنيئاً فأنت ومن تجاربه سواء ( درجة )
حاك النمط السابق
إذا ــــــــــــ في ــــــــــ فأنت ــــــــــــــــ
و- ما القيمة المستفادة من البيت الثالث ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ


( عند تدقيق الإملاء تحسم درجة مقابل كل خطأين )
سادسا : الإملاء : للصف السابع الأساسي ( 5 درجات )

اكتب ما يملى عليك

أيها الأبطال : إن الله وعدكم بالنصر ، ووعدتموه بالصبر ، فانجزوا وعدكم يف بما وعد ، لا تحدثوا أنفسكم بالفرار ، فوالله إن فزتم ، لا تفرون إلا عن عرض لا يجد له من حام ، ودين شاك إلى الله قوماً أضاعوه ، وأنصاراً خذلوه .
إن أعداءكم يطلبون الحياة ، وأنتم تطلبون الخلود ، إنهم يطلبون غنائم يملؤون بها فراغ بطونهم ، وتطلبون جنة عرضها السموات والأرض ، فلا تجزعوا من لقائهم . فاللقاء لا يكون مر المذاق في أفواه المؤمنين . إن أعداءكم كم قتلوا أطفالكم ، وبقروا بطون نسائكم ، وأخذوا بلحى شيوخكم ، فساقوهم إلى حفاتر الموت ، فماذا تنظرون بأنفسكم ؟
امتحان اللغة العربية للصف السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان اللغة العربية للصف السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة اثرائية للصف السابع اللغة العربية
» اختبار نهاية الفصل الاول اللغة العربية للصف السابع
» اختبار شهر فبراير في مادة اللغة العربية للصف السابع الأساسي
» امتحان نهاية الفصل الاول للصف السابع تكنولوجيا
» امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول للصف السابع الأساسي ديسمبر 2007م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بنات محمود الهمشري الأساسية :: المواد الاساسية :: اللغة العربية-
انتقل الى: